خدمات المكتبات

دليل
خدمات الفهرسة المحترفة، وخدمات الأرفف الجاهزة
شركة الزّاد للأرشفة الإلكترونية

فريقنا
لقد عملنا على جذب نخبة متميزة من المفهرسين والخبراء والمهنيين والأكاديميين في مجال الحفاظ على المعلومات وتنظيمها واسترجاعها بجميع أشكالها وأشكالها ، ولديهم الموقع والقدرة التي مكنتهم من شغل المناصب القيادية في مجال التدريب والتدريس للتخصص الفرعي الذي يدور في رسالته التنجيمية ورؤية وأهداف الشركة.

نعتمد في شركة الزاد للأرشفة الإلكترونية على فريق مؤهل أكاديميًا وعمليًا في تخصص المكتبات وعلى مستوى عال من التدريب الفني والتقني على العمليات الفنية في المكتبات ، والفريق في مكتب القاهرة هو الركيزة الرئيسية للعمل في فهرسة المشاريع في دولة الإمارات العربية المتحدة والقاهرة. تتضمن قائمتنا من المستشارين والمدربين والخبراء لدينا أسماء مشرقة في مجال التعليم والتدريب المهني والأكاديمي في مجال الحفاظ على التراث المعرفي للبشرية وتنظيمه وإتاحته بأي شكل أو شكل ، عملنا بجد لنكون معه لنا منذ الخطوات الأولى في وضع الإطار الأولي للرؤية والرسالة والأهداف للشركة ، والتي خلقت حالة من الانسجام والاتساق بين جميع المكونات الرئيسية للشركة ، بما في ذلك الرؤى والأهداف والبرامج التدريبية والاستشارات والدعم اللوجستي برامج.

من خلال فريق متخصص من الموظفين المؤهلين تأهيلا عاليا ، تم تكليف الفريق بمهمة تنفيذ هذه العملية في المقر الرئيسي. وقد مكّن ذلك منصة "تزويد" من التغلب على المشاكل اللوجستية المصاحبة لتزويد المتخصصين بتنفيذ مشاريع العملاء في مقارهم ، وكذلك إمكانية بناء فريق واحد مستقر والاستثمار في تدريبه وتطوير الأدوات والأنظمة والآليات والقواعد والممارسات اللازمة للسيطرة على أعمالها ، وتوفير أدوات قياس دقيقة لجودة أدائها. إن استقرار الفريق وتراكم الخبرات من مختلف المشاريع ضمن نظام صارم ومستقر تتم مراجعته وتطويره بشكل مستمر يضمن الوصول إلى أعلى مستويات الإنتاجية والجودة ، مما يخدم مصلحة العملاء لضمان تنفيذ ما لديهم العمل بسرعة وبأقل تكلفة ممكنة ، والأهم من ذلك كله ، ضمان أعلى معايير الجودة.

هؤلاء يمثلون عنصر الارتكاز الرئيس في دعم رؤية ورسالة الشركة.
الشراكات الاستراتيجية
لقد عملنا منذ البداية على تحقيق شراكات استراتيجية مع المؤسسات ذات الصلة، تبنى أساسا على الثقة والالتزام، وتدعمها نحو سعيها لتعظيم الاستفادة من العنصر الأكثر تأثيرا في منظومة التنمية وهو العنصر البشري، حيث نعمل على تزويده بكافة مقومات التصرف بوعي والعمل بذكاء والإدارة بمعرفة حقيقية، والتميز بإبداع.

أن تكون خدماتنا ذات وثوقية ومصداقية عالية، هذه الوثوقية نابعة من اعتمادية أساسية من العديد من المؤسسات والتحالفات والاتحادات العاملة في حقل علوم المعلوماتية وعلم المعلومات والمكتبات والأرشيف.

لذلك نحن نملك خطوط تواصل فعالة مع كافة هذه الجمعيات والاتحادات من أجل تقديم الدعم المهني والتدريبي لمنتجاتنا التدريبية والاستشارية.
خدمات الفهرسة المحترفة
تعاني المكتبات العربية والعالمية من تراكم وتأخر فهرسة مقتنياتها، وبالتالي تأخر إتاحتها للبحث لمختلف فئات المستفيدين، مما يحد من الاستفادة من هذه المقتنيات ويؤثر على جهود المكتبات في توفير مقتنيات حديثة تكون ــــ في الغالب ـــ من أهم ما يبحث عنه رواد المكتبة.

وقد عملت منصة تزويد على تنفيذ عدد كبير من المشاريع لحساب عملائها لمعالجة المقتنيات المتراكمة وفهرستها وإتاحتها للباحثين ضمن أعلى معايير الجودة والدقة التي عرفت عن شركة الزّاد والتي أكسبتها السمعة التي تتمتع بها لدى المكتبات في العالم العربي.

ورغبة من الزّاد في تطوير خدمات الفهرسة التي تقدمها لعملائها، والاستفادة من التطورات التقنية الحديثة ومن اكتمال البني التحتية في مجال الاتصالات، قامت بتطوير خدمة حديثة متطورة تضمن أعلى درجات الحرفية والجودة تسخر توافر الاتصال عبر الانترنت ونظم معالجة الوثائق الحديثة Document Management Systems لمعالجة وفهرسة مقتنيات عملائها بالدرجة الأولى والمكتبات العربية والعالمية بصورة عامة بالدرجة الثانية، من خلال فريق عمل متخصص ذي مؤهلات وكفاءات عالية، يمكن من الوصول إلى أعلى درجات الإنتاجية والجودة، مما يصب في مصلحة العملاء لضمان تنفيذ أعمالهم بسرعة وبأقل تكلفة ممكنة، والأهم من كل ذلك ضمن أعلى معايير الجودة.

تقوم الخدمة على إتاحة أجزاء الكتاب التي يعتمد عليها المفهرس كمصادر رئيسية لفهرسة مختلف الأوعية في جانبيه الوصفي والموضوعي.
الفهرسة وخدمات الأرفف الجاهزة
تعتمد الفهرسة على ذات المصادر المعتمدة في عملية الفهرسة؛ وكذلك تضمن قدرا كبيرا من الجودة؛ لأن اعتماد التسجيلات يمر بعدة مراحل من المراجعة وضبط الجودة من طرف الشركة ومن طرف المكتبة قبل اعتماد التسجيلة.

كما توفر الخدمات الضرورية الأخرى إلى جانب الفهرسة التي يقتضيها تواجد فريق العمل في موقع العميل؛ بحيث يمكن بعد الانتهاء من الفهرسة القيام بجميع أعمال تجهيز الكتب على الأرفف، من خلال فريق متخصص متواجد في عين المكان.
ضمانات ضبط الجودة
تقدم منصة تزويد أعلى مستويات ضبط الجودة بالنسبة للتسجيلات الببليوجرافية، وذلك باعتمادها على أربعة مستويات وفق أربعة معايير لضبط الجودة:

أولا: قواعد الفهرسة الآلية وفق معيار مارك٢١ مطابقة معيار مارك (أرقام الحقول (التيجان)، المؤشرات والحقول الفرعية) وتطبيق علامات الترقيم الخاصة بكل حقل.

ثانيا: قواعد الفهرسة الوصفية وفق قواعد الفهرسة الأنجلو-أمريكية وذلك وفق قواعد الوصف الخاصة لمختلف الأوعية التي تقتنيها المكتبة وتطبيق علامات الترقيم الخاصة بها.

ثالثا: قواعد الفهرسة الموضوعية مطابقة قوائم وقواعد الضبط الاستنادي المعتمدة من قبل المكتبة ومراجعة وإضافة أرقام التصنيف.

رابعا: القواعد اللغوية والإملائية وهذا بتصحيح الأخطاء الإملائية وفق قواعد الضبط والشكل الإملائي، خاصة في اللغة العربية.

تقدم منصة تزويد التزام تام للعميل بألا تتجاوز نسبة الخطأ التي يمكن أن ترد في التسجيلات ٢% كحد أقصي من التسجيلات الموردة. وذلك ضمن آلية قياس ومتابعة دقيقة يتم تزويد العميل بها قبل البدء في المشروع، وكما ترد في الشروط والتعليمات المتعلقة بالطرفين في العقد.
مستويات الفهرسة
هناك عدة عوامل تحدد السياسة العامة للفهرسة المتبعة في أي مؤسسة مكتبية، وذلك بحسب نوعية المكتبة ونوعية الرواد وتخصصهم والموارد المالية التي تتوافر لها.
وبصفة عامة يمكن تقسيم مستويات الفهرسة إلى مستويين رئيسيين علي الرغم من إمكانية تقسيمها إلى أكثر من ذلك، يتمثلان في المستوى الأدنى والذي يتم قبوله من قبل أي فهرس ويستجيب للمسألة والاسترجاع، والمستوى الكامل الذي يتوافر على معلومات وبيانات أوسع.

فبلغة الفهرسة يمكن تقسيم هذه المستويات كما يلي:
المستوى الأول: المستوى الأدنى (الحقول الإجبارية)؛ والذي لا يتضمن إلا الحقول الرئيسية كالمؤلف وعنوان الكتاب وبيانات النشر والتوريق.

المستوى الثاني: المستوى الكامل (الحقول الإجبارية، والحقول الإجبارية إذا تنطبق، والحقول الاختيارية). والذي يتضمن إضافة إلى البيانات السابقة التكشيف الموضوعي بشقيه التصنيف ورؤوس الموضوعات ومختلف الملاحظات (التبصرات) والمداخل الإضافية، وهو المستوى الكامل؛ حيث يتضمن كل الحقول بمستوياتها الثلاثة: الإجبارية والإجبارية إذا تنطبق والاختيارية.
بالنسبة للفهرسة الأصلية للمجموعات العربية والأجنبية
اعتمادا على المعلومات التي يتم تزويدنا بها من طرف مسؤولي المكتبة تتم دراسة أنسب وسيلة لتنفيذ المشروع بأقل تكلفة مع ضمان أعلى معايير الجودة. والإفادة من الفريق المتمرس المكون من مفهرسين ومدققين بجودة عالية. مع وجود فريق عمل في الموقع لتجهيز اللازم لعمل فريق الفهرسة، ويكون العمل كما يلي:

• تقدم المكتبة وثيقة عمل مفصلة لسياسة التصنيف المطبقة لديها والتي يتوجب التقيد بها في التحويل بشكل منضبط ومحدد، وتكون المرجع في الفصل عند الاختلاف.
• تقوم الشركة بتوفير عينة مختارة من الفهرسة لعدد 25 تسجيلة لتقييم الأداء بحيث تكون هذه العينة مرجعا في تقييم أداء الشركة.
• توفر المكتبة قاعة ذات حجم مناسب لعمل فريق العمل.
يقوم فريق الشركة بما يلي:

• القيام بأعمال الفهرسة الآلية للمجموعات كما يلي:
 o الفهرسة الوصفية: اعتمادا على صفحة العنوان وباقي مصادر المعلومات المصورة.
 o الفهرسة الموضوعية: حسب أدوات التكشيف الموضوعي المحددة من قبل المكتبة. تلتزم الشركة بحد أدنى ٣ رؤوس موضوعات في التسجيلة الواحدة شريطة أن تسمح بذلك قوائم رؤوس الموضوعات التي يوفرها العميل.
 o التصنيف: اعتمادا على خطة تصنيف محددة من قبل المكتبة.
• مرحلة التحقق من الجودة على مستويين رئيسيين:
 o ضبط الجودة للفهرسة الوصفية.
 o ضبط الجودة للفهرسة الموضوعية والتصنيف.
• تلتزم الشركة بتسليم التسجيلات على دفعات من ١٠,٠٠٠ تسجيلة مع إعطاء الأولوية.
ضمان الجودة في المشروع، والتعامل مع الأخطاء
متابعة الجودة وضمانها أمر لا غني للشركة عن القيام به قبل تسليم العناوين المفهرسة إلى المكتبة. ويتم ضمان الجودة على النحو التالي:
التقييم المرحلي والمراجعة الدورية لقاعدة البيانات
تقوم الشركة داخليا بإجراء تقييم مرحلي لجودة البيانات المدخلة في قاعدة البيانات لضمان الانسجام والمعيارية في الملفات الاستنادية (المؤلفين، والموضوعات والعناوين الموحدة) إضافة إلى التدقيق في الحقول الببليوجرافية الثابتة والمتغيرة في التسجيلات. وتتم متابعة تقدم العمل من قبل استشاري المكتبات لمتابعة التنفيذ مع إعداد تقارير جزئية عن كل مرحلة يتم تنفيذها ويتم إحاطة مدير المشروع في الشركة دوما بهذه التقارير.

• التقييم النهائي لجودة قاعدة البيانات
بعد الانتهاء من إدخال بيانات كل الكتب العربية وكذا الأجنبية في قاعدة بيانات نظام المكتبة، سيتم تخصيص مدة محددة لإجراء التقييم النهائي لجودة قاعدة البيانات وتصحيح كل الأخطاء الموجودة بالقاعدة، وتلتزم الشركة بتسليم المنتج في حدود نسبة الخطأ المتفق عليها والمقدرة بـ ٢% مالم يكن أقل.

إذا كنت من هواة الكتابة أو المؤلفين وتبحث عن أيسر الطرق

نموذج طلب خدمة